كم يبلغ عدد المتقدمين للمنحة في السنة الواحدة؟
يتقدم للمنحة عدد كبير من الشباب والشابات السودانيين الذين يتنافسون على الفرص المخصصة كل عام. على سبيل المثال في العام الماضي، إستقبلنا 3,164 طلباً للإلتحاق بالدفعة السادسة 2020-2021.
 
كيف يمكنني التقديم في البرنامج؟
نستقبل طلبات التقديم عن طريق نموذج التقديم المتاح بالموقع الإلكتروني فقط.

ماهي شروط التقديم بالبرنامج؟
يمكنك الإطلاع على الشروط من خلال صفحة شروط التقديم.
 
ماهي مدة البرنامج؟
مدة البرنامج عبارة عن عام واحد، وتنعقد أنشطته خارج أوقات العمل أو الدوام الرسمي، بمعدل ثلاث ساعات مرة واحدة في كل أسبوع.
 
ماهي هي نسبة نجاح البرنامج؟
تصل نسبة نجاح البرنامج الـ90%، ويتم قياس ذلك بالتقدم المهني للمشاركين وحصولهم على وظائف مرموقة.
 
من الملاحظ أن العدد المخصص للمنحة محدود، فما السبب؟
يقبل البرنامج فقط النخبة من المشاركين كل عام. تقوم منهجية البرنامج على الإستثمار المكثف في بناء قدرات القادة الشباب لمدة عام كامل، ولذلك نحرص على أن تكون معايير القبول بالبرنامج مطابقة للمواصفات العالمية لبرامج القيادات الشابة التنفيذية.
 
ماهي المعايير الأساسية التي يقوم عليها إختيار المشاركين؟
منحة القادة الشباب هي أحد أميز المنح الموجهة نحو بناء قدرات القادة الشباب على مستوى العالم، ولذلك يحرص فريق البرنامج على إختيار المشاركين بعناية لهذه الفرصة المميزة. إن المعيار الرئيسي عند إختيار المشاركين هو "الجدارة". يتقدم للبرنامج سنوياً عدد كبير من الشباب وتجرى عملية الإختيار بناءًا على القدرات الشخصية والجدارة بغض النظر عن النوع أو الجنس.
 
هل يمكنني المشاركة إذا كنت لا أزال طالباً، أو موظفاً؟
نعم. ولكن عليك تنظيم وقتك والحضور بشكل منتظم.
 
هل أحصل على شهادة عند إكمال البرنامج؟
نعم. يحصل المشاركين على شهادة الإكمال وشهادة الدبلوم في القيادة من الإتحاد الدولي للشباب عند إكمال البرنامج بنجاح.
 
ماهي رسوم المشاركة في برنامج تنمية القيادات الشابة؟
يقام البرنامج برعاية شاملة من المكتب الخاص، لذلك ليس هناك رسوم للتقديم أو للبرنامج.


هل يعتبر إجادة اللغة الإنجليزية شرطاً أساسياً لقبول طلب الإلتحاق؟
نعم، أحد شروط المنحة هو إلمام المشارك بقدر جيّد من اللغة الإنجليزية (الفهم، الكتابة، الإستماع، التحدث) لأن عدد من الوحدات الدراسية والمراجع متوفر باللغة الإنجليزية فقط. اللغة مهمة، لكنها ليست العامل الحاسم في عملية الإختيار حيث يقوم الإختيار في الأساس على القدرات الشخصية في التواصل.
 
كيف أضمن دخولي في المنافسة حول التقديم للمنحة؟
البداية الأمثل هي بإعداد ملف جيّد، وتقديم إجابات وافية وأصلية على الأسئلة في طلب التقديم، مع الحرص على عدم نقلها من الإنترنت أو مكان آخر لأن نظام التقديم مزود بخاصية التعرف على النصوص المنقولة من مصادر أخرى مثل الإنترنت.
 
ماذا يحدث بعد إكمالي لعملية التقديم؟
تقوم اللجنة المتخصصة بدراسة جميع الطلبات المستلمة، ومن ثم في حال كانت مطابقة أولياً لمعايير البرنامج تنقل للمرحلة التالية، وهي معاينة الفيديو الأولى، يليها المعاينة الثانية الشخصية والأخيرة.
 
كيف يمكنني الاستعلام حول برنامج تنمية القيادات الشابة؟
إذا كنت تود معرفة المزيد حول البرنامج، فإن أفضل نقطة للبدء هي تصفح الموقع الرسمي للبرنامج، مشاهدة الفيديوهات حول أنشطة البرنامج، حيث ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ قرار التقديم للانضمام للبرنامج، وإن كان لديك استفسارات أخرى، تفضل بإرسال رسالة لفريق البرنامج عبر البريد الإلكتروني leadership@saeedzaki.info.
 
أين سيقام البرنامج؟
ستقام أنشطة البرنامج الرئيسية والأنشطة المصاحبة بمدينة الخرطوم، السودان. وكذلك ستقام بعض الأنشطة التدريبية عن بعد (أونلاين).
 
هل يضمن التخرج من هذا البرنامج حصول المشارك على ترقية أو فرصة عمل؟
لا يضمن التخرج من هذا البرنامج حصول المشارك على ترقية أو فرصة عمل، سواء كان ذلك في القطاع الحكومي أم الخاص، حيث لا يوجد أي صلة بين برنامج تنمية القيادات الشابة وبين عملية التوظيف. لكننا نضمن حصولك على تجربة غنية ومميزة ستعزز مسارك التعليمي و الوظيفي.
 
ماهي المستندات المطلوبة حال قبولي في البرنامج؟
الأوراق التي تثبت صحة البيانات التي أدخلتها عند عملية التسجيل، إضافة إلى الرقم الوطني.