برنامج تنمية القيادات الشابة هو برنامج ديناميكي ومبتكر، صمم بعناية لتمكين الشباب السوداني وتزويدهم بالقيم والمهارات والمعارف اللازمة للنجاح في ميادين العمل المستقبلية كي يكونوا مستعدين لتوظيف إمكاناتهم في تطوير ذاتهم ومجتمعاتهم والإسهام في تحقيق مستقبل أفضل للبلاد.

يعد هذا البرنامج أحد البرامج المميزة التي بنيت على إرث النجاحات الماضية، والذي يدمج أفضل نظريات القيادة الحديثة مع نقاط القوة التقليدية المتمثلة في الخبرة المهنية من خلال دمج المشاركين في الأنشطة والعروض والتحديات والمناقشات والتحديات المتنوعة، والتي من خلال يتم إشراك القادة الشباب في البرنامج في نهج مميز للقيادة والذي من شأنه إعطائهم المهارة والثقة لقيادة جيدة من خلال التعرف على المناهج النظرية مع التركيز على الجانب التطبيقي والعملي. وتماشياً مع الأولويات الوطنية، و رؤية السودان 2030، يعمل المكتب الخاص للسفير سعيد زكي من خلال هذا البرنامج على إشراك وتثقيف الشباب، وتعزيز المكون الثقافي والإجتماعي لديهم من أجل إعداد قادة المستقبل.

رؤية البرنامج
تأهيل القادة الشباب عبر تنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم الحوارية في مجالات القيادة، الإدارة، الإعلام، والتواصل الحضاري وتعزيز مشاركتهم المدنية والمجتمعية وفق أفضل الأساليب والتقنيات والمعايير الدولية.

أهداف البرنامج
- رفع مستوى المهارات القيادية للمشاركين، تعزيز مستوى استعداد الشباب للدخول إلى سوق العمل وبيئات العمل الإحترافية، ورفع مستوى المشاركات المدنية والمجتمعية لدى الشباب والشابات في تنمية مجتمعاتهم.
- التدريب على المهارات والسلوكيات ذات الصلة بالمسار المهني. وهذا لا يشمل فقط المهارات اللازمة لسوق العمل في المستقبل، إنما أيضاً مهارات الاستعداد الوظيفي اللازمة للحصول على العمل والحفاظ عليه.
- المشاركة في الساحة المدنية وكذلك تطوير القدرة على تحديد الأهداف الشخصية.
- تطوير السلوكيات الاجتماعية الإيجابية، من خلال التدريب العملي على المهارات والمواقف.

قيم البرنامج
يعتمد تصميم البرنامج على خمس قيم أساسية يهدف إلى غرزها في الشباب المشارك:
- تعزيز الهوية، عبر إرساء القيم المهنية والمجتمعية بهدف الترويج للثقافة والهوية السودانية.
- التخطيط الإستراتيجي، تعزيز مقدرات المشاركين في مجالي التخطيط الشخصي من خلال تشجيع الشباب على التعبير عن أحلامهم وتمكينهم من التخطيط لها على المستوى الشخصي والمؤسسي.
- تعزيز الثقة بالنفس، من خلال خوض تجربة القيادة وتنمية مهاراتهم.
- التجربة، من خلال التعرض لأنشطة ومشروعات وأساليب إدارية ومنهجية جديدة.
- التواصل مع المجتمع، من خلال إشراك الشباب في الأنشطة والأعمال المجتمعية المختلفة.

مميزات البرنامج
يتوفر للمشاركين الشباب عدد من المميزات الأساسية التي تقدم لهم من خلال البرنامج مثل اكتساب روح القيادة والمشاركة، والحصول على شهادة المشاركة عند إكمال البرنامج و الحصول على دبلوم القيادة المعتمد من الإتحاد الدولي للشباب، إضافة إلى: